وحدة الكائنات الحية و الغير حية ( الجماد ) Living and Non living

 السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اليوم بدأت دراسة العلوم مع بناتي , مع أهتمام أبنتي المتزايد عن التعلم عن الطبيعة من حولنا بشكل عام قررت أن أبدأ دراسة بعض أشكال   العلوم من خلال نظام الوحدات

و أخترت المدخل أن يكون الفرق بين الكائنات الحية و الغير حية ( الجماد ) 

و بدأت اولا بسؤال 

كيف نعرف الفرق بين الكائن الحي و الغير حي و كانت إجباتها جيدة جدا فجاوبتني ان الكائن الحي ياكل و يشرب و ينمو و بالنسبة لأبنتي ذات ال6 سنوات لم أحتاج ان ادخل فى المزيد من التفاصيل بل تركتها لنتعرف عليها لاحقا 

و بما أننا نزرع بعض النباتات في منزلنا كان سهل عليها أن تعرف ان النباتات كائنات حية لأنها تنمو و تحتاج للمياة و تموت اذا أهملناها .  

بدأنا الدرس بنشاط تصنيف بعض الألعاب المتوفرة في المنزل الي كائن حي و جماد و بعد ذلك استخدمنا بعض الصور في نشاط التصنيف.


قمنا بعدها لأضافة نشاط اللغة العرية بأن جعلتها تطابق كروت أسماء بعض الصور الموجوده بكلماتها و ذلك يعتبر تمرين جيد علي القراءة 

و لزيادة التدريبات راجعنا علي أسماء الأشارة من نضع أمامه هذا و من نضع أمامه هذه


 

بعد أن انتهينا بدأت تدريبات علي الجمع بأستخدام الحيوانات



 

و أخيرا أضفنا نشاط باللغة الأنجليزية قراءة بعض الجمل و مطابقتها مع المجسمات المستخدمة في التصنيف


 

و طبعت بعض اوراق العمل لزيادة التدريات علي الكائن الحي و الغير حي و تجدون اوراق العمل من هنا




 

و بعد كل ذلك نتفكر اولا لمذا نتعلم هذه الأشياء و نتفكر كيف سخر لنا ما في الأرض لخدمتنا وواجبنا تجاه كل هذه النعم هي شكر ربنا سبحانه و تعالي خالق كل شئ 

و سنبدأ بعد ذلك بتقسيم الكائنات الحية الي نباتات و غير نباتات الي ان نصل في التقسيم لما هو بعد ذلك بأذن الله  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنشطة تعلم الألوان الأحمر و الأزرق و الأصفر

تلخيص كتاب مونتيسورى من البداية ( للاطفال حتى 3 سنوات)