تقريرى عن كتاب قبل أن نضيع








الكتاب اولا يناقش حقيقة هى أن معظم المشكلات الكبرى التى تصيب ابناءنا غالبا سببها نحن الأباء و خلافاتنا مع أزواجنا و من خلال الكتاب تسرد الدكتورة ايناس قصة عن أسرتين يختلف أنماط أفرادهم و بسبب جهلهم بأنماطهم (أنواعهم ) و أنشغالهم بمشاكلهم و إسقاطها على أبناءهم تظهر مشكلات كبرى لدى الأطفال مثل السرقة و التبول اللا ارادى و الأنطواء 
و لا أحد يظن أنه بمنأى عن هذه المشكلات الكبرى لأنها كلها تبدأ بمشكلات بسيطة و تتضخم مع الوقت . 

الرواية تسرد حياة هند الشخصية التى تحب الرومنسية و نوع معين من الحب و الأهتمام و لا تجد هذا النوع من الحب عند زوجها لأن زوجها ذات نمط مختلف فيعطيها الحب بشكل أخر و بسبب جهل كل منهم بنوع نمط تشب صراعات عديدة بينهم تصل بهم الى الطلاق او الانتحار 
و بسبب تلك الصراعات ينعكس على اطفالها بالصراخ و الضرب و الكبت و عدم أعطاء أطفالها المشاعر المطلوبة 

و تسرد ايضا حياة ايمان الشخصية الكتومة المفكرة الصابرة لكن تكتشف ان زوجها يخونها فتتطلق و بسبب التاثير النفسى لذلك يتحول ابنها للسرقة للفت الانتباه الية 

و من هنا احاول ان اوضح شئ الزواج مشروع كأى مشروع فى الحياة , لذلك علينا جميعا و لا استثنى نفسى من ذلك ان نتوجة اولا الى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و بعد ذلك التعب و القراءه و بذل المجهود من أجل نجاح الزواج و أرشح بعض الكتب لقراءتها

الرجال من المريخ و النساء من الزهرة    جون جراى 
شريك حياتى من فضلك افهمنى    د/أسامة يحيي
الخروج عن النص د محمد طه 
علاقات خطرة د محمد طه و
 لغات الحب الخمسة لجارى تشابمان و فى لغات الحب الخمسة للاطفال ايضا لنفس الكاتب ترشيح الدكتورة ايناس 
و ممكن متابعة الدكتوره هوايدا الدمرداش على الفيس بوك 
صفحة الدكتورة هوايدا الدمرداشهوايدا الدمرداش


رواية الدكتورة ايناس عرضت جوانب المشاكل من بين الازواج بس بسبب اختلاف الانماط بس فى حجات كتير كجوانب دينية و ثقافية و فروق فى التشريح و أسلوب التفكير كتب كتير بتتكلم عنها لذلك انا بنصح ان اللى عندو مشاكل يستزيد فى المعلومات و الاهم يزيد من الدعاء لان منغير دعاء المذاكرة ليس لها قيمة و الدعاء بيلزمه عمل و أخذ بالاسباب لكن لا ننسى رب الاسباب القادر على كل شئ
و كمان اللى الدنيا تمام معاه القراءة فى فنون العلاقات الزوجية بتخفف وطأ الام كتير لما بتكتشفى اسلوب التفكير اللى بيفكر فيه الشخص المقابل ليكى و بالتالى التواصل بيكون أفضل 


نعود الى كتاب الدكتورة إيناس 

( التربية ليست فقط سباحة ممتعة فى بحر هادئ انها كفاح ....العقاب أسلوب تهذيب ليس إنتقام ) 
      د, إيناس فوزى 

التربية رسالة , إنسان بنقدمه للمجتمع أما بنفس سوية إما بنفس مشوهه يحتاج الموضوع صبر و كفاح و تحمل و كنت سمعت داعية كانت تشبة التربية بالمركب و نحن الأسرة بداخلة و لا يجيد التجديف غير الأب و الأم للوصول بالاولاد الى بر الامان فاذا قرر أحد الاطراف الا يجدف هل يترك الاخر و تغرقو جميعا ام يجدف و ينتظر ثمرة الكفاح من ربنا سبحانة و تعالى لذلك دعنا من الشجار و لنلتفت قليلا الى ابناءنا لنفهم احتيجاتهم و اهتمامتهم 

لن استطيع هنا نقل الرواية بكل تفاصيلها لكن يوجد بحث فى اخر الكتاب كيف احدد نمط طفلى و من خلاله اجيد التعامل معه و معرفة افضل طريقة للاهتمام به و أفضل طريقة لتعليمه دروسة اخترت منه بعض النقاط و بعض النقاط التى اطلعت عليها مسبقا من كتب اخرى 

اولا النمط البصرى ( نمطى الشخصى 

سريع الكلام , قوى الملاحظة , يحفظ من خلال الصور يحب الهدايا , يتخذ القرارات سريعا , يقال عليه من من لا يعرفه مغرور و يتاثر بابتسامة وجهك 

طريقة التعامل مع النمط ( التشجيع و تجنب نظرات اللوم او التحديق او اى نظرات ساخرة ) 
نصيحتى بالنسبة لعملية التعلم للطفل البصرى استخدام الخرائط الذهنية و يمكنك تعلم هذة الطريقة من خلال البحث على الانترنت و مشاهدة فيديوهات تعليمية و ربط كل المعلومات بالصور و ليس كلام مرسل 
و حاولى تجنب الملل لان الشخص البصرى يمل سريعا انا شخصيا كنت بنام لما بلاقى رغى كتير منغير اى مؤثر بصرى وقت الجامعه و المدرسة

النمط السمعى 

يكرة الصراخ و تجرحه كلمات اللوم يحب النقاش و الجدال و يتاثر بالتشجيع  , يفكر قبل اتخاذ القرار , يحب كلمة احكى لى و اخيرا كلماته قاسية عند جزعه و هذا النمط يميل لاستخدام حاسة السمع لذلك نبتعد عن الاهانه و نحكى له كثيرا و لا تصفه بالغباء و بطئ الفهم و امنحه الاهتمام بالكلام 
لمثل هذا النمط من الاطفال يفضل تحويل العلوم و تبسيطها للاشياء ذات ايقاع يسهل حفظها بالنسبة له 
والازواج من هذا النمط تميل للثناء كل الرجال تحب الثناء على ما يفعلوه انما هذا النمط يعتبر الثناء امر مهم جدا 

النمط الحسى 

كتوم , يبكى باندفاع , يحب الاحضان و الطبطبة و حنون يميل للاطفال الاصغر منه سننا و يحب الاعمال اليديوية 
لا يمكن ضرب هذا النمط او ايذلؤه باى شكل جسدى 

لتعلم هذا الطفل نجسد الاشياء بالصلصال و نجعله يقوم بالتجارب بيدة لكى يتعلم امر مين يلمسه و يعتمد على حاسة اللمس فى الحفظ اكثرى من الحنان و الحب و القبلات فهذا ما يحتاج 

" أساليب التعليم ليست من الكتاب انما هى قراءت سابقة من كتب متفرقة " 

و يوجد الحسى الحركى الذى يميل للحكه مع الحب و الطبطبه و هذا النوع نعطيله احتايجه من اللعب و الحركة و الرياضه مع استيعاب نوعه و اعطاؤه الحب المطلوب

نقطه اريد توضيخها تحت كل نوع اساليب عقاب مرفوضه للنوع هذا لا يعنى اطلاقا انها تجوز للانواع الاخرى 
العقاب لو لم يكن لهدف تقويم فكره معينه فلا بد من استخدام طرق اخرى اما الضرب و الانتقام فهذة الاشياء ليست للتربية انما غالبا بسبب ضغط خارجى ليس للطفل اى ذنب فيه و يجب تقويم السلوك اعلم ذلك لكن فكرى دائما ما سافعل ماذا ستكون نتيجته فى المستقبل شخص بالغ واثق من نفسه وواثق فى اهله ام شخص جبان مهزوم نفسيا 

معظمنا لسنا نوع واحد من الانواع السابقه انما غالبا خليط منهم و طبعا نختلف مع اختلاف المواقف لكن دائما يوجد لدينا نمط يطغى على باقى الانماط و ساتحدث هنا عن نفسى للتوضيح 
احب الالوان و الصور و و الاحظ التغير فاعتبر بذلك بصرية لكنى احب الاعمال الفنية و الاعمال اليدوية و مشاعرى تتحكم فى بشكل كبير بذلك لا اصبح بصرية فقط انما بصرية حسية كهند الشخصية الاولى فى الرواية و ربما بداخلى جزى سمعى لكن يطغى على تفكيرى و طرق التعامل مع النمط البصرى 

و كذلك ابناءنا هم خليط لكن يوجد نوع معين هو الطاغى و من خلال معرفتك به يسهل عليكى احتواؤه و تربيته و تعليمه و تحفيذه و تصبح عملية التواصل معه امر هين و ليس شاق باذن الله

و نصيحتى لكل اب و ام الاطفال هبه من الله عز وجل و لكنها هبه سنسأل عنها فدائما فكرى ماذا ستقولى امام الخالق هل كنتى قاسية و لم تحفظى الامانه ام كنتى تعاملى طفلك بالحسنى ولا يعنى كلامى التخاذل و التنازل عن دورك فى تقويم ابنك لكى يصبح عمود فى بناء الامه و نصرة الاسلام و المسلمين 

لمتابعة صفحة الدكتورة إيناس من هنا 
  





تعليقات

  1. تلخيص رائع بجد .. ربنا يفيد بيكى ديما

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا... تلخيص مفيد جدا

    ردحذف
  3. جميل جداا.. جزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  4. thank you so much for the summary and the books recommendation , it was really informative

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنشطة تعلم الألوان الأحمر و الأزرق و الأصفر

وحدة الكائنات الحية و الغير حية ( الجماد ) Living and Non living

ملف الأنشطة للأطفال من سنة و نصف حتى 3 سنوات